السبت، 24 نوفمبر 2012

خمس استراتيجيات للحد من زيادة الوزن


0
0
تعتبر مشكلة زيادة الوزن أو السمنة من أكثر المشاكل الصحية شيوعا بين السيدات والرجال على حد سواء، وهناك عدة عوامل تساهم في زيادة الوزن مثل اتباع العادات الغذائية الخاطئة، وتجاهل ممارسة الرياضة، ونمط الحياة. ولكن عملية إنقاص الوزن ليست بالأمر العسير وهناك العديد من الطرق والوسائل التي تساعدك في التخلص من الوزن الزائد نضعها بين يديك في السطور المقبلة.
ضعي نصب عينيك هدفا يمكن تحقيقه
تسلحي بالعزيمة والإصرار وفي البداية يجب أن تحددي هدفا يسهل تحقيقه، على سبيل المثال، إنقاص قرابة 5% إلى 10% من وزنك الحالي في فترة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر. فإنقاص الوزن ببطء ( من 0.5 إلى 1 كجم أسبوعيا) هو النظام الأفضل صحيا وعمليا وعلميًّا والأسهل في الحفاظ عليه مقارنة بإنقاص الوزن السريع الذي يؤدي إلى استرجاع الوزن المفقود بسرعة.
اتبعي العادات الغذائية السليمة
نوعي طعامك قدر المستطاع بحيث يحتوي على جميع الأصناف الغذائية وقللي من كميات الطعام، أو من حجم الوجبة الغذائية بشكل تدريجي. فاحرصي على تناول الفواكه والخضراوات الطازجة؛ لأنها تعتبر مصدرا رئيسا للفيتامينات والمعادن والألياف. وامتنعي تماماً عن تناول المشروبات الغازية ومشروبات الصودا، وحاولي التقليل من كمية الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون والسكريات والنشويات؛ لأن هذه المواد تتحول إلى دهون داخل الجسم.
ابتعدي عن العادات والسلوكيات التي تساهم في زيادة الوزن
لا تشاهدي التلفاز أنثاء تناول وجبتك لأنك ستجدين نفسك في نهاية المطاف قد أكلت كميات كبيرة من الطعام دون أن تشعري. وابدئي وجبتك بتناول السلطة الخضراء واحرصى على تناول كوب من الماء قبل البدء في تناول الطعام وإياكِ أن تتعجلي في تناول طعامك ولكن امضغيه جيدا وببطء. أيضا من بين الحيل الأخرى التي يمكن اللجوء إليها استخدام أطباق صغيرة للأكل، واتركي مائدة الطعام فور الانتهاء منه. و تجنبي النوم بعد تناول الطعام لمدة ساعتين على الأقل.
واظبي على ممارسة الرياضة
إن لم يكن لديك وقت للممارسة التمارين الرياضية في صالة الجيم، يمكنك إذاً ممارسة بعض الرياضات السهلة كالمشي. ابدئي بخمس دقائق يوميا وزيديها إلى نصف ساعة بمرور الوقت. إضافة إلى ذلك هناك بعض الحلول التي تساعدك في تنشيط الجسم وتحريك العضلات كاستخدام السلم بدلا من المصعد أو ترك سيارتك بعيدا عن المكان الذي تقصدينه.
تجنبي الأطعمة التي تساهم في زيادة الوزن
احذري من الأطعمة المعلبة لأنها تحتوي على كثير من السعرات، كما أن الصوديوم المستخدم في عملية حفظ هذه الأطعمة يعرقل عملية الهضم مما يسبب السمنة. لا تتناولي المعكرونة أو الأرز إلا مرة كل أسبوعين. تعودي على تناول الخبز الأسمر، واختاري النوع المحتوي على النخالة التي تساعد في عملية الهضم. لا تأكلي إلا المكسرات الطبيعية غير المملحة. استعملي زيت الزيتون المعصور على البارد لأنه لا يرفع مستوى الكوليسترول واستبدلي المقليات بالمشويات والمسلوق. وهناك الكثير من المواد الطبيعية التي ستساعدك على إنقاص الوزن مثل عصير الجريب فروت أو عصير الملفوف أو الجرجير أو شوربة قشر الفاصوليا. أيضاً من بين الطرق الأخرى الفعالة تناول فنجان ماء مضاف إليه 7 قطرات خل بعد الإفطار والعشاء. كما ينصح خبراء التغذبة بشرب شاي البابونج المغلي على الريق ملعقة صباحا ومساءً.
وكلما شعرت عزيزتي بالرغبة في الأكل اشربي الماء أو عصير البرتقال الطبيعي الذي تقل فيه عدد السعرات الحرارية جدا أو تكاد تنعدم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق