السبت، 24 نوفمبر 2012

10 نصائح قبل شراء الأدوات الرياضية


0
0
دائماً ما تبوء فكرة الذهاب لصالة الجيم لممارسة التمارين الرياضية بالفشل وذلك لعدة أسباب منها عدم وجود الوقت الكافي وحاجة البيت لاهتمام الأم وغيرها من الأسباب الأخرى الأمر الذي يدفع الكثير من السيدات إلى التفكير بشراء جهاز رياضي لاستخدامه في المنزل.
وهناك الكثير من الأجهزة الرياضية التي يمكن استخدامها في المنزل للمساعدة في ممارسة التمارين الرياضية براحة . بيد أن غالبية الذين يشترون الأجهزة الرياضية للمنزل، يشعرون بالندم بعد استخدامه، ويصبح وجودها في المنزل "عبئا"، بدلا من أن تكون مساعدة للحصول على حياة صحية.
وفيما يلي بعض النصائح التي ستجنبك الشعور بالندم، وتضمن استخدام الأجهزة بشكل فعّال في المنزل نسردها لك على النحو التالي:
1- لا تتسرعي في شراء الجهاز، واحرصي على فحصه قبل شرائه؛ ولا يخدعك المظهر الخارجي، فالأجهزة الرياضية تبدو جيدة في الدقائق الأولى، ويتضح الخلل إذا تدرب المرء على الجهاز لفترة معينة، ويجب أن يلحظ اهتزازات الجهاز وأصواته قبل عملية الشراء. لذلك يفضل أن تجربي الجهاز لفترة كافية قبل أن تقومي بشرائه.
2- ابحثي عن كل ما هو جديد في الأسواق قبل شراء الجهاز، واحرصى على اقتناء الجهاز المناسب من خلال الأماكن المخصصة لبيع الأجهزة الرياضية؛ فالأجهزة المقلدة لا تدوم طويلا.
3- تأكدي من وجود الضمان، فأفضل مؤشر على أن الجهاز موثوق به، هو شهادة الضمان. وكلما زادت فترة الضمان، كان ذلك مؤشرا قويا على أن المنتج جيد الصنع، وموضع ثقة.
4- يجب ألا يميل الفرد إلى الأجهزة سهلة الاستخدام؛ إذ يجب عدم الاستهانة بالقدرات التي يتمتع بها، فمثلا جهاز التزلج الذي يحرك الجزأين العلوي والسفلي من الجسم، قد يمنح تدريبا متناسقا وجيدا، ولكنه بحاجة إلى درجة عالية من التركيز والتناسق.
5- اهتمي برغباتك، وقومي بتحديد الأنشطة التي تفضلينها، على سبيل المثال، هل تتفادين دائما صعود الدرج؟ إذا كانت الإجابة نعم، فالسير المتحرك الذي يحاكي المشي والجري أنسب لك من الجهاز الذي يحاكي صعود الدرج . وتذكري أنه كلما زاد استمتاعك بالجهاز الذي تستخدمينه زادت فرص استخدامك له.
6- حددي ميزانيتك، كم تريدين أن تنفقي لشراء أجهزة التمارين المنزلية؟ ثم قرري نوع المواصفات والوظائف التي تريدينها في الجهاز. يوجد حاليا أجهزة رياضية ذات تقنيات عالية، ولكن تذكري أن هذه التقنية لها ثمنها، لذلك اسألي نفسك هل ترغبين في إضافة شاشة عرض لنبضات القلب والطاقة المصروفة؟ إذا كنت ترغبين وتستطيعين أن تدفعي مبلغًا إضافيًّا فهذا جيد، وإلا فجهاز بسيط دون هذه المواصفات يمكن أن يفي بالغرض. ولا تبالغي في الحصول على الكثير من المواصفات فربما لا تستخدمينها (وهو غير مستبعد) فتضيع أموالك هباء.
7- أين سيتم استخدام الأجهزة وتخزينها؟ في الحقيقة قد يظن المشتري أنه أجاد تقدير الحيز الذي سوف يشغله الجهاز أو الآلة، ولكن بعد الحصول عليه قد يفاجأ أنه ارتكب بعض الأخطاء، مثلاً لم تدخل في الحسبان المسافات المطلوبة لاستخدام الجهاز بأمان كبعده عن الحائط أو أي أجهزة أخرى، كما أن هناك أمورا أخرى لابد من الاهتمام بها مثل التهوية وحجم الإزعاج الذي يمكن أن يسببه الجهاز على الجيران. واستخدم التوصيات التالية لمعرفة المساحة المطلوبة لكل أداة:
8- لا تصدقي كل ما تسمعينه أو ترينه من ادعاءات حول الأجهزة والأدوات الرياضية المنزلية. ولاحظي أن بعض الأجهزة لا تضيف أي فائدة عما يمكن تحقيقه دونها. كما أن الأجهزة والأدوات الرياضية ليست ضرورية للبقاء في حالة لياقية ملائمة، فالمشي أو الجري خارج المنزل سوف يعطي الفوائد نفسها التي يمكن الحصول عليها عند المشي أو الجري على السير المتحرك داخل المنزل.
9- كوني حذرًا من تحري الدليل والبرهان العلمي، فربما تكون نتائج البحوث المدعاة مبنية على عينة محددة من الناس وليس للأفراد العاديين. وإذا كان من الممكن الاستنارة برأي متخصص في علوم الحركة والرياضة في الجامعة القريبة منك فافعلي.
10- اقرئي النشرات الدقيقة المرفقة، فكثيرًا ما يقر المعلن أن النتائج تكون ممكنة فقط عندما يتم ربط التمارين بتناول غذاء صحيح أو بتمرين إضافي مدعم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق